الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:1 "لا" النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له. آ:3 "أن": مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن نجمع" خبر "أن"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب. آ:4 "بلى" حرف جواب، "قادرين": حال من فاعل فعل مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر "أن نُسَوِّي" مجرور متعلق بـ" قادرين"، وجملة "نجمعها" المقدرة مستأنفة. آ:5 جملة "يريد" مستأنفة، ومفعول "يريد" محذوف أي: شهواته، والمصدر المجرور "ليفجر" متعلق بـ "يريد"، و"أمامه" ظرف استعير هنا للزمان. آ:6 جملة "يسأل" بدل من جملة "يريد"، "أيان" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ "يوم"، وجملة "أيان يوم" مفعول به للسؤال. آ:7 الفاء مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب "يقول". آ:10 "يومئذ" ظرف متعلق بـ "يقول"، "إذٍ" مضاف إليه، "أين" اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "المفر" مبتدأ. آ:11 خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة. آ:12 الجار متعلق بخبر المبتدأ "المستقر"، و"يومئذ" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة. آ:13 جملة "ينبَّأ" مستأنفة، والظرف متعلق بـ "ينبأ". آ:14 الجملة مستأنفة، والجار "على نفسه" متعلق بـ "بصيرة"، والتاء في "بصيرة" للمبالغة. آ:15 الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في "بصيرة"، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا للاستقصاء ، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه. آ:17 الجملة مستأنفة. آ:18 الفاء الأولى معترضة، والفاء في "فاتبع" جواب الشرط، و"قرآنه" مفعول به، وجملة الشرط معترضة. آ:19 جملة "إن علينا بيانه" معطوفة على جملة "إن علينا جمعه" 578 20 الجملة مستأنفة. آ:22 "وجوه" مبتدأ، و"ناضرة" نعت، و"يومئذ" ظرف متعلق بـ "ناضرة"، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا. آ:23 "ناظرة" خبر لـ "وجوه"، الجار "إلى ربها" متعلق بـ "ناظرة". آ:24 نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة "وجوه يومئذ ناضرة". آ:25 جملة "تظن" خبر لـ "وجوه" الثاني، و "أن" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي "تظن"، و"أنْ" مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "يفعل" خبرها. آ:26 قوله "التراقي": مفعول "بلغت"، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجملة التالية (إلى ربك المساق). آ:27 "من" اسم استفهام مبتدأ، "راق" خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص. آ:28 أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "ظن". آ:30 الجملة تفسيرية لجواب "إذا" المقدر، والظرف "يومئذ" بدل من "إذا" المتقدمة. آ:31 الجملة مستأنفة. آ:32 جملة "كذَّب" معطوفة على المستأنفة قبلها. آ:33 جملة "يتمطى" حال من فاعل "ذهب". آ:34 "أولى لك" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "فأولى": اسم معطوف على "أولى". آ:35 "ثم" عاطفة، وجملة "أولى لك" معطوفة على المتقدمة. آ:36 "أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "يُترك" خبرها، و"أنْ" وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و"سدى" حال. آ:37 الجار "مِنْ منيّ" متعلق بنعت لـ "نطفة"، وجملة "يُمنى" نعت لـ "مني". آ:39 الجار "منه" متعلق بـ "جعل"، "الذكر" بدل. آ:40 الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "قادر".
|